منتديات الجميدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجميدي

منتديات الجميدي
 
الرئيسيةمرحبا بكأحدث الصورالتسجيلدخول
مطلوب مشرفين لمنتديات الجميدي وسوف يتم اختيارهم حسب المشاركات والتواجد

 

 الموضوع بعض أسماء الله الحسنى وشرحها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saudmadina
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الموضوع بعض أسماء الله الحسنى وشرحها  Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع بعض أسماء الله الحسنى وشرحها    الموضوع بعض أسماء الله الحسنى وشرحها  Emptyالسبت أكتوبر 09, 2010 3:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم


أحببت أن أشارك في منتدى العائلة بهذا الموضوع وأتمنى من الله عز وجل التطور والتقدم لهذا المنتدى والقائمين عليه ............أمين

{فلما اتاها نودي من شاطيء الوادي الايمن في البقعة المباركة من الشجرة ان يا موسى اني انا الله رب العالمين}...سورة القصص الآية 30

ودعونا نقف عند هذه الآية قليلاً...
وتحديداً عند قوله تعالى: (اني انا الله رب العالمين)
ووردت في سورة طه على لفظ.. (انني انا الله فاعبدني وأقم الصلاة لذكري)
تعالوا أخوتي فانظروا كيف خاطب سبحانه نبيه الكريم..وكيف بدأ يعرفه بنفسه..ثم بدأ يريه الآيات والمعجزات..ليسكن نبي الله موسى..ويترك الخوف..بعد أن رأى قدرة الله..سبحانه وتعالى..


نريد نحن أيضاً أن نتعرف على المولى عز وجل...وأن نقدره حق قدره تعالى....

فأحببت أن أكتب موضوعاً نتعرف من خلاله على الله تعالى..

قال تعالى في سورة الأعراف : وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ {180}
وقال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: "إن لله تسعاً وتسعين إسما من أحصاها دخل الجنة"..

وننطلق من لفظ الجلاله

الله
كلمة "إلاه" تعني: معبود .. وهي اسم مشتق من الفعل (ألّه) بالفتح..
وكلمة (إلاه) قد تطلق ويراد بها معناها فقط .. أي: (معبود) كما في قوله تعالى: {فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره .. "59"} (سورة الأعراف)
وقوله تعالى: {الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت .. "158"} (سورة الأعراف)
وقوله تعالى: {.. لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون "31"} (سورة التوبة)
فالحق سبحانه وتعالى يؤكد في هذه الآيات أنه لا معبود إلا هو تبارك وتعالى...


فإذا انتقلنا إلي لفظ الجلالة (الله) ..
قيل: إنه اسم مشتق من نفس الفعل (أله)، وأنه هو نفسه الاسم المشتق (إلاه) ودخلت عليه الألف واللام وحذفت الهمزة للتخفيف
وقيل: إنه غير مشتق، وإنما أطلقه الله عز وجل للدلالة على ذاته العلية.
ولكننا نقول: إن لفظ الجلالة (الله) سواء أكان مشتقاً أم غير مشتق، فإنه علم على واجب الوجود .. أي: على الحق تبارك وتعالى بذاته وأسمائه وصفاته دون سواه من المعبودات الباطلة.


ولفظ الجلالة (الله) ورد في القرآن الكريم حوالي ألفين وسبعمائة مرة.. لم يرد خلالها هذا اللفظ إلا للدلالة على ذات الحق جل وعلا.. ولم يستخدم للدلالة على أي معبود آخر من المعبودات الباطلة . كما أن الله تبارك وتعالى لم يستخدم لفظ الجلالة كوصف من الأوصاف مثل سائر الأسماء، وإنما استخدمه ليدل عليه بذاته وأسمائه الأخرى وصفاته دلالة علمية.
يقول الحق جل وعلا: {.. والله محيط بالكافرين "19"} (سورة البقرة)
ويقول جل وعلا: {.. والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم "105"} (سورة البقرة)
ويقول عز وجل: {.. فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم "137"} (سورة البقرة)


والحق جل وعلا حين أنزل القرآن، أنزله مقروناً باسم الله سبحانه وتعالى .. وهي أن تكون البداية باسم الله... وها نحن حنى الآن نقرأ القرآن بادئين نفس البداية..


بل ليس في تلاوة القرآن فحسب .. بل إننا مطالبون أن نبدأ كل عمل باسم الله.. لأننا لابد أن نحترم عطاء الله في كونه. إنك حين تبدأ كل شيء بسم الله الرحمن الرحيم .. فإنك تجعل الله في جانبك يعينك...لأن "الله" ـ كما قلنا ـ هو الاسم الجامع لكل صفات الكمال والفعل عادة يحتاج إلي صفات متعددة ..


فأنت حين تبدأ عملا تحتاج إلي قدرة الله وإلي قوته وإلي عونه وإلي رحمته .. فلو أن الله سبحانه وتعالى لم يخبرنا بالاسم الجامع لكل الصفات لكان علينا أن نحدد الصفات التي نحتاج إليها، كأن نقول باسم الله القوي، وباسم الله الرزاق، وباسم الله المجيب، وباسم الله القادر، وباسم الله النافع .. إلي غير ذلك من الأسماء والصفات التي نريد أن نستعين بها .. ولكن الله تبارك وتعالى يجعلنا نقول: "بسم الله الرحمن الرحيم" .. الاسم الجامع لكل هذه الصفات...


وذكر الله يكون في نهاية كل فعل أيضاً ...ومن رحمة الله سبحانه وتعالى أنه جعل الشكر له في كلمتين اثنتين هما الحمد لله...بهذه الكلمتين كفانا الله من أن نذكر كل صفة لله تتناسب مع ما نحتاج...كالحمد للوهاب..والحمد للمعطي...وغيره من الصفات..فمهما أوتي الناس من بلاغة وقدرة على التعبير. فهم عاجزون على أن يصلوا إلي صيغة الحمد التي تليق بجلال المنعم .. فكيف نحمد الله والعقل عاجز أن يدرك قدرته أو يحصي نعمه أو يحيط برحمته؟
ورسول الله صلى الله عليه وسلم أعطانا صورة العجز البشري عن حمد كمال الألوهية لله، فقال: "لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك"




حسب نفسي عزا بأني عبد*** يحتفي بي بلا مواعيد رب
هو في قدسـه الأعـز ولكن*** أنا ألقي متى وأين أحب

وأرجوا من الله لي ولكم الفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saudmadina
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الموضوع بعض أسماء الله الحسنى وشرحها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموضوع بعض أسماء الله الحسنى وشرحها    الموضوع بعض أسماء الله الحسنى وشرحها  Emptyالسبت أكتوبر 09, 2010 3:27 am

(الرحمن)اسم مشتق من الفعل (رحم)، والرحمة في اللغة هي الرقة والتعطف والشفقة، وتراحم القوم أي رحم بعضهم بعضا.. والرحم القرابة.
الرحمن اسم من أسماء الله الحسنى.. وهو اسم مختص بالله تعالى لا يجوز أن يسمى به غيره، فقد قال عز وجل: (قل ادعو الله أو أدعو الرحمن)معادلا بذلك اسمه الرحمن بلفظ الجلالة الذي لا يشاركه فيه أحد، ورحمن على وزن فعلان وهي صيغة مبالغة تدل على الكثرة والزيادة في الصفة.
فإذا قيل راحم فهذا يعني أن فيه صفة الرحمة .. وإذا قيل رحمن تكون مبالغة في الصفة..
وصفات الله سبحانه وتعالى لا تتأرجح بين القوة والضعف..بل هي صفات الكمال المطلق .. ولكن الذي يتغير هو متعلقات هذه الصفات. اقرأ قول الحق تبارك وتعالى:
{إن الله لا يظلم مثقال ذرةٍ} وفي الآية الأخرى {وأن الله ليس بظلام مثقال للعبيد}
ويظن البعض أن قول الحق سبحانه وتعالى: (ليس بظلام) لا تنفي الظلم ولكنها تنفي المبالغة في الظلم. نقول لهؤلاء: أنكم لم تفهموا المعنى الصحيح؛ لأن الله سبحانه وتعالى لا يظلم أحدا. فالآية الأولى نفت الظلم عن الحق تبارك وتعالى ولو مثقال ذرة بالنسبة للعبد.
والآية الثانية لم تقل للعبد ولكنها قالت للعبيد .. والعبيد هم كل خلق الله .. فلو أصاب كل واحد منهم أقل من ذرة من الظلم مع هذه الأعداد الهائلة، فإن الظلم يكون كثيرا جدا، ولو أنه قليل في كميته؛ لأن عدد من سيصاب به هائل. ولذلك فإن الآية الأولى نفت الظلم عن الله سبحانه وتعالى، والآية الثانية نفت عنه الظلم أيضا .. ولكن صيغة المبالغة استخدمت لكثرة عدد الذين تنطبق عليهم الآية الكريمة.
فهو رحمن في الدنيا لكثرة عدد الذين تشملهم رحمته فيها، فرحمة الله في الدنيا تشمل المؤمن والعاصي والكافر .. يعطيهم الله مقومات حياتهم ولا يؤاخذهم بذنوبهم، يرزق من آمن به ومن لم يؤمن به... ويعفو عن كثير. إذن عدد الذين تشملهم رحمة الله في الدنيا هم كل خلق الله بغض النظر عن إيمانهم أو عدم إيمانهم، ولكن في الآخرة الأمر مختلف... فالله رحيم بالمؤمنين فقط .. فالكفار والمشركون مطرودون من رحمة الله. إذن الذين تشملهم رحمة الله في الآخرة أقل عددا من الذين تشملهم رحمته في الدنيا .. فلذلك كان الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة
هذا والله أعلم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزام
المدير العام
المدير العام



عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 27/10/2008
العمر : 30

الموضوع بعض أسماء الله الحسنى وشرحها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموضوع بعض أسماء الله الحسنى وشرحها    الموضوع بعض أسماء الله الحسنى وشرحها  Emptyالسبت يونيو 25, 2011 2:04 pm

شكرا saudmadina
على هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aljm.yoo7.com
 
الموضوع بعض أسماء الله الحسنى وشرحها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إجعل الوندوز يسمي الله عند الدخول ويحمد الله عند الخروج
» وصف النبي صلى الله عليه وسلم
» وصف النبي صلى الله عليه وسلم
» مزاح النبي صلى الله عليه وسلم
» لماذا ندرس سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجميدي :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: